أخر الاخبار

ما هي أقصر صورة في القرآن

 

ما هي اقصر سورة في القرآن الكريم

لا شك أن القرآن الكريم يحتوي على سورة تعد من أقصر السور، وتتمثل فيما يلي: سورة الكوثر تعد من أقصر السور في القرآن الكريم، وهي من السور التي نزلت على الرسول من خلال الوحي، حيث كان غافلاً، ونزلت عليه. نص السورة القرآنية ” إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثر، فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ، إِنَّ شَانِئَكَ هوَ الْأَبْتَرُ”. تعد سورة الكوثر من السور المكية عند مجموعة من الفقهاء. في حين أن مجموعة من بعض العلماء يقول إنها مكية لأنها نزلت على الرسول في مكة. ومن هنا يمكنكم التعرف على: ما هي السورة التي تزيل الهم والضيق؟ ترتيب أقصر سورة في المصحف الشريف يلتزم القرآن الكريم في ترتيب السور بعدد الآيات والصفحات، وفي ترتيب أقصر سورة نجد الآتي: يحتوي المصحف الشريف على 114 سورة من سور القرآن الكريم، حيث يبدأ القرآن بسورة الفاتحة، وينتهي بالناس. ترتيب سورة الكوثر في المصحف رقم 108، فهي تقع في الجزء الثلاثين. ليس ذلك فقط بل أن السورة تعد من قصار السور في القرآن الكريم. تعد سورة الكوثر هي السورة رقم 15 من حيث ترتيب السورة القصيرة، والتي نزلت على الرسول الكريم بعد سورة العاديات.

سبب نزول أصغر سورة في القرآن

 توجد أكثر من رواية تخص سبب نزول أصغر سورة في القرآن الكريم، ولكن معظم العلماء يأخذون بِرواية “عبدالله بن العباس” -رضي الله عنه-، والذي قال فيها أن سورة الكوثر قد نزلت في “العاص بن وائل” بعدما لقب الرسول -صلوات الله عليه وتسليمه- بالأبتر، وكان ذلك عندما كان النبي محمد قد صلى واستعد للرحيل من المسجد بينما العاص بن وائل كان داخلاً إليه فالتقيا عند باب المسجد المعروف باسم “باب بني سهم” وتحدثا ثم أنصرف كلِِ منهم في طريقه.

و عندما دخل العاص بن وائل وجد قوم من قريش جالسين في المسجد وسألوه إلى مَن كان يتحدث لِيرد عليهم أنه كان يتحدث إلى الأبتر مشيراً إلى الرسول -عليه أفضل الصلاة والسلام-، والمقصود هنا من كلمة الأبتر هو الذي لا أولاد له، وأطلق العاص بن وائل هذا اللقب على أشرف الخلق وقتها لأن ولده عبدالله الذي كان من السيدة خديجة -رضي الله عنها- كان قد توفى من وقت قصير، ووقتها نزل الله -سبحانه وتعالى- سورة الكوثرة من فوق سبع سموات متحدثاً إلى الرسول الكريم بأن الأبتر هو العاص بن وائل وليس رسول الله.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -