القائمة الرئيسية

الصفحات

مقتطفات

 

قانون الهجرة الجديد الى ايطاليا 2020 :

قانون الهجرة الى ايطاليا 2020 ، هو قانون تم المصادقة عليه من طرف الحكومة الإيطالية ، و تم نشره في الجريدة الرسمية في 12 أكتوبر 2020 ، و هذا القانون متعلق بجلب اليد العاملة الأجنبية من مختلف دول العالم الى الأراضي الإيطالية ، و منح عقود عمل موسمية و عقود عمل غير موسمية لهذه اليد العاملة الأجنبية.

ما هي عقود العمل الموسمية : 

هي عبارة عن عقد عمل بالأراضي الإيطالية لمدة زمنية محدودة ، على أكثر تقدير 9 أشهر ، حيث ان هذا العقد الخاص بالعمل غير قابل للتجديد ، حتى و إن أراد مدير العمل أو رب العمل تجديد عقد العامل ، إذن يستوجب على المستفيد من عقد عمل موسمي أن يرجع الى بلد اقامتة بعد انتهاء مدة العقد ، و التقديم من جديد للحصول على عقد عمل آخر.
ما هي عقود العمل الغير موسمية
هو ببساطة عقد عمل قابل للتجديد ، في حالة إذا ما أراد مدير العمل تجديد العقد للعامل ، حيث أنه لا يستوجب للشخص المستفيد من عقد عمل غير موسمي الرجوع الى بلد إقامته بعد انتهاء مدة العقد .

عدد عقود العمل المطلوبة في إيطاليا لسنة 2020 :
خصصت الحكومة الإيطالية حصة 38500 عقود عمل موسمية و عقود عمل غير موسمية و هي موزعة على 31 دولة في العالم ، منها 5 دول عربية و هي الجزائر ، مصر ، المغرب ، تونس و السودان.

الدول المستفيدة من قانون الهجرة الجديد لإيطاليا ديكريتو فلوسي ( decreto flussi ) : 

الجزائر ، مصر ، مالي ، المغرب, السنغال ، تونس ، وألبانيا ، بنغلادش ، البوسنة والهرسك ، كوريا (جمهورية كوريا) ، ساحل العاج ، السلفادور ، إثيوبيا ، الفلبين ، غامبيا ، غانا ، اليابان ، الهند ، كوسوفو ، موريشيوس ، مولدوفا ، مونتينيغرو ( جمهورية الجبل الأسود) ، النيجر ، نيجيريا ، باكستان ، جمهورية مقدونيا الشمالية ، صربيا ، سريلانكا ، السودان ، أوكرانيا ، بالإضافة إلى الدول التي يجب أن تدخل خلال عام 2020 في اتفاقيات تعاون في مجال الهجرة.

كيف يتم توزيع حصة 38500 من عقود العمل :

تم تقسيم هذه الحصة الخاصة بعقود العمل الى حصتين ، الحصة الأولى مكونة من 12850 عقد عمل غير موسمي و الحصة المتبقية و المتمثلة في 18000 هي خاصة بعقود العمل الموسمية.

الأشخاص الذين يستطيعون الإستفادة من عقود العمل بإيطاليا :

بالنسبة لعقود العمل الغير موسمية :

 و المقدرة ب 12850 عقد عمل ، فهي الأخرى مقسمة الى حصتين ، الحصة الأولى ، مكونة من 6850 عقد عمل ، و الأشخاص الذين يستطيعون الإستفادة من هذه العقود ، هم الأشخاص الذين يعملون في مجال النقل ، مجال البناء و مجال الفندقة و السياحة ، أما فيما يخص الحصة المتبقية من عقود العمل الغير الموسمية و المتمثلة في 6000 عقد عمل ، خاصة بالأشخاص الذين لهم شهادات في بلد اقامتهم ، و تكون الحكومة الإيطالية بحاجة لهذه الشهادات ، كشهادة الطب ، الصيدلة و غيرها من الشهادات الجامعية الأخرى.

بالنسبة لعقود العمل الغير موسمية
:

و المقدرة ب 18000 عقد عمل ، فيستفيد بها الأشخاص الذين يعملون في قطاع الزراعة و السياحة.

شروط الإستفادة من عقود العمل في اطار قانون الهجرة الجديد لإيطاليا:

هناك شروط خاصة بالشخص الذي يريد الذهاب للعمل في ايطاليا ، و تتمثل في نظافة السجل العدلي للشخص و كذلك يجب أن لا يكون الشخص قد تم ترحيله من قبل من الأراضي الإيطالية لسبب الهجرة الغير الشرعية ، أما الشروط الأخرى خاصة برب العمل المتواجد في ايطاليا ، حيث يجب أن يكون رب العمل يعمل بطريقة قانونية في ايطاليا ، و أن يكون يدفع الضرائب الخاصة بالحكومة الإيطالية و إن يكون سجله العدلي كذلك نظيف . 

كيفية الإستفادة من قانون الهجرة لأيطاليا 2020:

أول شيء تقوم به و هو الإتصال بمدير الشركة أو رب العمل الذي تريد العمل عنده في إيطاليا ، و إرسال اليه نسخة من جواز السفر الخاص بك ، بعدها يقوم رب العمل أو مدير الشركة ، بالتسجيل في الموقع الخاص بالهجرة و هو تابع للحكومة الإيطالية ، و بعد دراسة ملفك و قبوله من طرف الحكومة الإيطالية ، يتم ارسال اليك عقد عمل نهائي من طرف رب العمل أو مدير الشركة التي قامت بتسجيلك في موقع الهجرة ، و بعد حصولك على العقد الخاص بالعمل في إيطاليا ، تقوم بتكوين ملف مثل باقي ملفات التأشيرة ، و تضيف اليه نسخة من عقد العمل ، و الإستمارة الإلكترونية و مبلغ 16 أورو الخاص بالطابع ، و تضع هذا الملف في السفارة الإيطالية الخاصة ببلد اقامتك.

متى يتم الشروع في التسجيل للإستفادة من قانون الهجرة ديكريتو فلوسي :

بدأت التسجيلات للإستفادة من هذا القانون الخاص بالهجرة ابتداء من 22 أكتوبر 2020 ، و تتواصل عملية التسجيل الى 31 ديسمبر 2000 



reaction:

تعليقات